الفواكه والخضروات وصفة سحرية لنعمة البصر

 نشرت منظمة الصحة العالمية توصيات للحفاظ على نعمة البصر وصحة العين من اهمها اتباع نظام غذائي يحتوي على 5 فواكه أو خضروات طازجة كل يوم.



ونصحت المنظمة العالمية بالابتعاد عن النظر طويلا في شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر، وأخد قسط من الراحة كل 15 دقيقة.

ويوصي الأطباء بضرورة تجنب الأشعة فوق البنفسجية عن طريق لبس نظارات شمسية ذات معايير طبية إضافة الى التوقف عن التدخين لأنه يسبب الإصابة بالعمى.

ويبقى فحص العيون المنتظم الحل الأنجع، عند ملاحظة احمرار في العينين أو الشعور بألم بها، والشيء نفسه ينطبق على القدرة على رؤية الأضواء الساطعة أو زيادة الأجزاء العائمة في العين.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنه يوجد ما يقدر بنحو 180 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعاني من مشكلة بصرية، منهم 40 أو45 مليون شخص مصابون بالعمى، ونظرا لتزايد السكان ونسبة الشيخوخة، فمن المتوقع أن يتضاعف العدد بحلول 2020 ما يجعلها مأساة إنسانية هائلة.

وشددت منظمة الصحة على اهمية الغذاء الصحي الذي يركز على الخضار والفواكه.

وافادت دراسة قديمة أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخضار والفاكهة يميلون للتفاؤل أكثر بشان مستقبلهم.

واكتشف الباحثون من جامعة بريطانية ان لدى الأشخاص المتفائلين مستويات عالية من مركبات الكاروتينويد النباتية في دمهم.

وتوجد مركبات الكاروتينويد بمستويات عالية في عصير الليمون والخضروات الورقية.

وكشفت دراسة علمية عن فوائد جديدة للخضروات، وتحديداً ذات الأوراق الليفية مثل الملفوف والسبانخ والجذرية مثل الجزر والبنجر واللفت، فهي تضفي على الجلد إشراقا وجاذبية.

وتناول قدر كاف من الخضروات يومياً، يقوي جهاز المناعة بالجسم، كما يحوي مضادات أكسدة تكافح السرطان، وتعزز صحة القلب.

واشارت الدراسة التي نشرت في "دورية التطور والسلوك الإنساني"، أن تناول أطعمة غنية بالكاروتينويد، وهي مادة متوفرة في بعض أنواع الفواكه والخضروات الورقية والجذرية، تمنح الجلد توهجاً.