الطراونة يؤكد ضرورة البناء على إيجابيات قانون الانتخاب

عمان -بترا- قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن قانون الانتخاب الجديد يجب أن يكون مكملا لما سبقه فيعمل على تعزيز ما هو إيجابي ويتجاوز بعض المآخذ بهدف تعزيز الحياة السياسية في الأردن.
وأضاف في لقاء أجراه معه مركز دراسات زمزم حول القضايا التي تهم الأردن والمنطقة أن قانون الانتخاب لم يعرض لغاية الآن على مجلس النواب داعياً لأن يعمل القانون المنتظر على تعزيز الحياة الحزبية وتعظيم العمل التشاركي.
وأشار الطراونة إلى ضرورة أن يجسد قانون الأنتخاب الجديد التمثيل الحقيقي للمواطنين لافتاً إلى أن مجلس النواب سيفتح نقاشاً موسعاً حول هذا الموضوع حتى يكون القانون الجديد بمستوى الطموح.
ولفت إلى أن المجلس الحالي لم يتشكل من رحم الأحزاب وإنما من أفراد لافتاً إلى أن العمل الفردي مهما كان ناجحاً لكنه لا يرتقي إلى مستوى العمل الجماعي المنظم.
وأكد الطراونة أنه لا يعرف لغاية الآن شكل القانون الجديد لافتاً إلى ضرورة الخروج من دائرة الصوت الواحد.
وقال إن العدوان الإسرائيلي على غزة يدمي القلب كونه يستهدف المواطنين الأبرياء مؤكدا أن الأردن سعى جاهداً لتقديم الدعم المعنوي واللوجستي والتبرعات الطبية والشعبية للتخفيف عن أهلنا في غزة.
وفيما يتعلق بجهود مجلس النواب في هذا الجانب أكد الطراونة أن الأردن دعا إلى اجتماعي الاتحاد البرلماني العربي ومجلس البرلمان الدولي والأوروبي والآسيوي والإسلامي وذلك لفضح الممارسة الإسرائيلية والعمل على إيجاد حلول والتخفيف عما آلت إليه الأوضاع في غزة.
وبين أن هناك مبادرة مصرية وأخرى قطرية لتقديم حلول حيال ما يجري في غزة موضحاً أن تركيا أدخلت تعديلات على المبادرة الأخيرة.
وقال الطراونة إن الأردن يعاني من الأوضاع الاقتصادية وأن المنحة الخليجية تسهم في التخفيف من معاناة الأردن الاقتصادية مؤكداً أن الظروف الاقتصادية تؤثر على الوضع السياسي.
وأوضح أن الأردن ينسق في الجانب السياسي مع السلطة الفلسطينية التي تمثل الشعب الفلسطيني ولا يتعامل مع فصائل أو أحزاب مؤكداً انحياز الأردن لدعم فلسطين وشعبها.
وأكد الطراونة أن الأردن ينأى بنفسه عن التدخل بالأحداث الدائرة في دول المنطقة وهذه سياسة حكيمة مشيراً إلى أن الموقف الرسمي الأردني بقي متوازناً ولم ينخرط بالشأن الداخلي لتلك الدول.
وبين أنه في ظل الأجواء التي تعيشها دول المنطقة أتخذ الأردن خطوات إصلاحية على الصعيدين السياسي والاقتصادي معرباً عن أمله أن يقود ذلك للوصول إلى حكومات برلمانية.


وأجاب الطراونة في ختام محاضرته التي حضرها حشد من المهتمين والمدعوين على أسئلة الحضور واستفساراتهم.